الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.63 ليرة تركية / يورو
40.50 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.36 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.63
جنيه إسترليني 40.50
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.36

تصريحات جديدة من المملكة المتحدة بخصوص كيماوي نظام الأسد 

02 ديسمبر 2021، 01:24 م
كيماوي الأسد
كيماوي الأسد

أطلقت المملكة المتحدة، تصريحات جديدة بخصوص برنامج الأسلحة الكيماوية التابعة لنظام الأسد في سوريا، مشيرةً إلى أنها لا تزال "مصدر قلق بالغ".

وقالت عضوة مجلس اللوردات في بريطانيا، أنابيل جولدي، خلال المؤتمر السادس والعشرين لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للدول الأطراف، أمس الأربعاء، إن "الحقيقة الصارخة هي أن نظام الأسد قتل المئات من أبناء سوريا بهذه الأسلحة".

وأضافت جولدي أنه "في السنوات الأخيرة، رأينا أسلحة كيميائية مستخدمة في سوريا والعراق وماليزيا والمملكة المتحدة وروسيا، ويجب أن نكون واضحين بشأن حجم المشكلة".

وتابعت "تسببت الأسلحة الكيميائية في العقد الماضي في مقتل وإصابة آلاف الأشخاص بجروح خطيرة، ويجب على هذا المؤتمر ألا يتجاهل التهديد، يجب أن نتحدى استخدام الأسلحة الكيميائية أينما حدثت، وأياً كان المسؤول".


وأشارت إلى أن لندن تواصل دعم العمل الحيوي لفريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بهدف تحديد مرتكبي تلك الأسلحة في سوريا.

ورحبت كذلك بنشر التقرير الثاني للمعهد الدولي للتكنولوجيا في نيسان 2021، الذي توصل إلى أن قوات نظام الأسد ضربت الكلور على مدينة سراقب في فبراير/ شباط 2018".

وشددت المسؤولة البريطانية أنه يجب على حكومة نظام الأسد أن تتعاون بشكل كامل مع المنظمة وأن تمتثل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2118، بما في ذلك إصدار التأشيرات لجميع موظفي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذين يطلبونها.

وأكدت على أن الأسلحة الكيميائية المحتفظ بها والتي لم يتم تدميرها، أنها تعتبر تهديداً للسلم والأمن الدوليين، ويجب إبلاغها لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فوراً.

وطالبت حكومة الأسد ألا تلجأ أبداً لإمكانية استخدام الأسلحة الكيميائية تحت أي ظرف من الظروف، وأن تسجل هجماتها الكيماوية الفتاكة، وأن تحل جميع القضايا العالقة في إعلانها الأصلي.

وأردفت "لقد حان الوقت لأن يفعل النظام السوري ما هو ضروري للامتثال للاتفاقية".

اقرأ أيضاً: ماذا يعني تدخّل البنك المركزي التركي في سعر صرف الليرة التركية؟

يُذكر أن نظام الأسد استخدم  مرات عديدة السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري الثائر على حكمه خلال العشرات سنوات الماضية، وكان أعنفها حين استهدف غوطة دمشق  جنوبي سوريا، بغاز السارين السام، ما أدى إلى استشهاد نحو 1400 شخص خنقاً، بينهم نساء وأطفال.

شاهد إصداراتنا: